نقاط على حروف

مؤسسة التعليم فوق الجميع (EAA)

 هي مؤسسة تعليمية عالمية تأسست في عام 2012 من قبل سمو الشيخة موزا بنت ناصر. يتوخى جهاز الشؤون التنفيذية أن يجلب الأمل والفرصة الحقيقية لحياة الأطفال والشباب والنساء الفقراء والمهمشين ، وخاصة في العالم النامي وفي الظروف الصعبة، مثل حالات الصراع والكوارث الطبيعية.

قطر الخيرية

قطر الخيرية، واحدة من أكبر الهيئات الخيرية غير الحكومية الرائدة في الوطن العربي والعالم. تأسست عام 1992 بهدف تطوير المجتمع القطري والمجتمعات المعوزة، بغض النظر عن تنوع أفرادها العرقي، الديني أو الجنسي. وتنشط “قطر الخيرية “في العديد من المجالات، من أهمها التنمية المستدامة، محاربة الفقر وإغاثة المنكوبين في حالات الطوارئ. نالت “قطر الخيرية” الصفة الاستشارية لدى منظمة التعاون الاسلامي وهي عضو مؤسس للشبكة العربية للمنظمات الأهلية للتنمية في القاهرة منذ عام 1999.

إنّ هوية “قطر الخيرية” الجديدة وخطتها الخمسية الاستراتيجية وأهدافها العامة، بما يتفق مع رؤية قطر 2030م، تعبر عن استشراف الجمعيّة لعملها خلال الفترة القادمة، بما يتيح لها الانطلاق بخطوات ثابتة واثقة إلى الريادة في عملها التنموي والإنساني، تأسيساً لحياةٍ كريمة للفئات الأكثر احتياجاً.

معنى كلمة ” السَّلَم

شُجيرة تنتمى للفصيلة البقولية، تنبت هذه فى المنخفضات والوديان حيث تتجمع المياه، وتنتشر هذه الشجيرة فى كافة أنحاء الجزيرة بشكل كبير، يصل طول شجرة السَّلم الى خمسة أمتار ونصف وفى الغالب تتعدد جذوعها، وتتميز باللون البني، ويزداد نمو شجرة السلم عند سقوط الأمطار بصورة عشوائية، تتحمل هذه النبتة الظروف المناخية القاسية فهيي تتحمل الجفاف والبرد الشديد،

تنتج شجرة السَّلم صمغاً من الدرجة الثانية، يستخدم كبديل عن الصمغ العربي، كما تستخدم أجزائها وثمارها في التداوي، ومنها يستخرج سائل القطران الذي يستخدمه أهل البادية في علاج الأمراض الجلدية للأبل والمواشي، وكذلك لصباغة الأواني الخشبية والأثاث، وأيضاً كمادة طاردة للحشرات والآفات لحفظ الأواني والمتاع ولحماية النباتات والأشجار المثمرة من تلك الآفات. عسل النحل الذي يرعى السلم من أجود العسل وأطيبه.

الفوائد: من فوائد تلك الشجيرة أنها تحافظ على تماسك التربة بسبب كثرة جذورها ، كما أنها تستعمل كغذاء للحيوانات حيث يصنع منها أعلاف، إضافة الى أن الحبال تصنع من أليافها القوية، والذي يستخرج مه القطران المستعمل لطلاء جلد الحيوانات وذلك بغية علاج الجرب، كما ان للقطران فائدة أخرى في حماية أشجار الفواكه من الفطريات والحشرات عند طلائها به.