مدرسة السَّلَم الثانية

تعريف:

مدرسة السَّلَم الثانية ، إحدى المدارس التي أسستها مؤسسة التعليم فوق الجميع بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي، لتوفير فرص تعليم مناسبة للأطفال والشباب من الجنسين للجاليات العربية المقيمة على أرض دولة قطر، والذين حُرموا من التعليم لأسباب مختلفة، وهي امتداد لمدرسة السَّلَم الأولى للناطقين باللغة الإنجليزية. والمدرسة غير ربحية لأنها تعتمد على دعم كامل من ممولين وهما” قطر الخيرية، ومؤسسة عفيف، وقد لاقت اهتماماً عالياً من بعض  أجهزة الدولة المختلفة، وخاصة وزارة الصحة، ووزارة الداخلية، ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية،  إضافة إلى الخيرين من المقيمين بالدوحة.

ومن هنا حرصت دولة قطر أن تولي أهمية كبيرة للمدرسة  التي تضم بين جنباتها طلاباً ينتمون إلى احدى عشرة جنسية، أجبرت البعض الظروف المحيطة في بلدانهم أن يجدوا في قطر ملجأَ آمنا لهم من ويلات مختلفة، فكان للشركاء أن يتلمسوا حوائجهم المبنية على بناء الشخصيةالتعليمية في المقام الأول، وهم في عمر التعليم، لتفتتح لهم هذه المدرسة الخاصة بهم، لترعاهم  في بدايات  حياتهم التعليمية، وليتساوى الجميع في حق كفلته القوانين الدولية، والمنظمات المدنية، وهو حق التعليم، فجاءت مدرسة السَّلَم الثانية لتأسيس هذا الحق، واستجابة لمتطلبات الحياة، وللانطلاق مستقبلاً إلى الأفضل دون السير في المجهول هذه الفئة، وهذا يتماشى مع رؤية قطر 2030 التي تسعى من خلالها لتكافئ  فرص التعليم لجميع من هم في سن التعليم الأساسي.

المنهاج الدراسي:

تعتمد المدرسة في سياستها التعليمية على المنهاج القطري، وأجندة وزارة التعليم والتعليم العالي فيما يتصل بأيام التمدرس والإجازات والامتحانات، وسيتقدم هذا العام لامتحانات الثانوية العامة القطرية من مدرسة السَّلَم الثانية عدد (6) طلاب مع أقرانهم في مدارس الدولة.

رؤية المدرسة

رؤيتنا في مدرسة ” السَّلَم الثانية” تقديم أجود تعليم، يُنمي الجوانب الشخصية، ويحاكي الواقع المرتبط بالماضي، لبناء مستقبل أفضل تبعاً للعصر، لتمكنهم من تجاوز محطات الحياة بثبات، برؤية واقعية، تؤهل المتعلم لمستقبل أفضل، لدخول حديقة التعليم الأعلى باقتدار.

رسالة المدرسة

رسالتنا إنسانية في جوهرها، اجتماعية في مضمونها، تنموية في سلوكها، واضحة في منهجها، قابلة لتحقيق أهدافها، ترتكز على مجموعة متناسقة من القيم والمنطلقات العصرية التي تبني جيلاً يستحق الحياة ضمن ظروف إيجابية تؤهله ليكون فعّالاً في المستقبل من خلال الأيادي البيضاء التي تمتد لهم.

الإدارة:

تم توفير مبنى المدرسة والمرافق وجميع أعمال الصيانة من قبل وزارة التعليم والتعليم العالي. مجلس أمناء مدرسة السَّلَم الثانية يضم أعضاء من مؤسسة التعليم فوق الجميع، ووزارة التعليم والتعليم العالي، ومؤسسة قطر الخيرية، ومؤسسة عفيف الخيرية، وإدارة المدارس الفلسطينية، وممثلين عن المجتمع القطري والمجتمعات العربية الأخرى. مؤسسة التعليم فوق الجميع مسؤولة أيضًا عن مراقبة وتقييم العمليات المدرسية وضمان الجودة. قامت مؤسسة قطر الخيرية بتمويل العمليات المدرسية بسخاء؛ كما ترعها مؤسسة عفيف الخيرية وكارفور.

سيتم الإشراف على العمليات المدرسية من قبل المشرف العام والمدير التنفيذي ومدير الحسابات في المدرسة. في حين أن مجلس إدارة المدرسة المكون من 15 عضوًا سيكون مسؤولاً عن الإشراف على المسائل الحرجة بالمدرسة واتخاذ قرار بشأنها.

العام الدراسي 2020/2019

انطلقت المدرسة في عامها الأول بخطة من القائمين على تشغيلها على فترتين، الفترة الأولى، تضم طلاباً وطالبات من الصف الأول وحتى الرابع مختلط، ومن الخامس وحتى الثامن للبنات، بعدد فصول دراسية (12) فصلاً، والفترة الثانية والتي تبدأ من الساعة الثانية ظهراً وحتى السابعة مساءً بعدد (9) فصول دراسية من الخامس وحتى الثانوية العامة بنين.

وتضم المدرسة بفترتيها أعضاء من الهيئتين التعليمية والإدارية لعدد (48) معلماً ومعلمة،  وإداريين وإداريات، وعدد المعلمات للفترة الأولى( 23) معلمة، و( 10) إداريات وإداريين)، والفترة الثانية(14) معلماً وإدارياً واحداً، وعدد طلابها (482) طالباً وطالبة، استطاعوا  خلال فترة وجيزة تحقيق معدّلات جيدة في العملية التعليمية.

المشاركة المجتمعية الداعمة للمدرسة:

بمساهمة كريمة، قام أحد الأخوة بتقديم الزي المدرسي للطلاب والطالبات في بادرة إنسانية عالية، وكذلك تبرع أحد الأخوة المقيمين بعدد (3) أجهزة حاسوب و(3) طابعات، وعدد (12) كرسي مكتب فاخر، و(50) كرتونة ورق تصوير، وتبرع آخر بعدد (4) مكاتب للإدارة المدرسية.

رفدت وزارة الصحة العامة ممرضاً وومرضة للقيام بمهامهم في الفترتين، مع تقديم الرعاية الصحية الأولية للجميع.

وقد أسهم دور الوزارة من خلال مكتب الوكيل المساعد لشؤون المدارس الخاصة والطاقم الإداري في تذليل كافة المعيقات التي واجهت عملية التسجيل، وكذلك الهيئة العامة للتقييم.

الشريك الرئيسي :

قطر الخيرية

المؤسسون:

وزارة التعليم و التعليم العالي

التعليم فوق الجميع

المشغل:

المدارس الفلسطينية

الممول :

عفيف الخيرية